{مُحَمَّدٌ} مبتدأ {رَسُولِ الله} خبره {والذين مَعَهُ} أي أصحابه من المؤمنين مبتدأ خبره {أَشِدَّاءُ} غلاظ {عَلَى الكفار} لا يرحمونهم {رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ} خبر ثان، أي متعاطفون متوادّون كالوالد مع الولد {تَرَاهُمْ} تبصرهم {رُكَّعاً سُجَّداً} حالان {يَبْتَغُونَ} مستأنف يطلبون {فَضْلاً مِّنَ الله وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ} علاماتهم مبتدأ {فِى وُجُوهِهِمْ} خبره وهو نور وبياض يُعْرَفون به في الآخرة أنهم سجدوا في الدنيا {مِّنْ أَثَرِ السجود} متعلق بما تعلق به الخبر، أي كائنة. وأعرب حالاً من ضميره المنتقل إلى الخبر {ذلك} أي الوصف المذكور {مّثْلُهُمْ} صفتهم مبتدأ {فِي التوراة} خبره {وَمَثَلُهُمْ فِى الإنجيل} مبتدأ وخبره {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْئَهُ} بسكون الطاء وفتحها: فراخه {فَآزَرَهُ} بالمد والقصر. قواه وأعانه {فاستغلظ} غلظ {فاستوى} قوي واستقام {على سُوقِهِ} أصوله جمع ساق {يُعْجِبُ الزراع} أي زرَّاعه لحسنه، مثّل الصحابة رضي الله عنهم بذلك لأنهم بدأوا في قلة وضعف فكثروا وقووا على أحسن الوجوه {لِيَغِيظَ بِهِمُ الكفار} متعلق بمحذوف دل عليه ما قبله، أي شبهوا بذلك {وَعَدَ الله الذين ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات مِنْهُم} أي الصحابة ومن لبيان الجنس لا للتبعيض لأنهم كلهم بالصفة المذكورة {مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً} الجنة وهما لمن بعدهم أيضاً كما في آيات.